الاثنين، 18 أغسطس 2014
3:14 ص

الدرس السابع من دورة احتراف الفجوال بيسك6 (شرح ملفات الocx و التعامل معها)

السلام عليكم ورحمة الله..سنتكلم اليوم عن ملفات الOcx و التي سنتعرف عليها الآن ...

:


أولا ما هي ملفات الOCX?
ببساطة إن ملف الocx الذي يشبه ملف الDll هو ليس إلا هذه الأداة التي تأخها من صندوق الأدوات Tool Box ثم تقوم برسمها على الفورم بالحجم و الشكل الذي تريده و اللون و الاسم و ....و كل خاصية أو حدث كلها تكون مبرمجة و جاهزة للاستعمال في ملف الocx الذي يوجد عدد كبير منها في مجلد الSystem..
و لنأخذ هذه المقدمة عنها 
تقنية OCX - وبداية ظهور Activex :إن ثورة التقنيات لـMicrosoft Visual Basic بدأت مع الإصدار الأول وأخذت تنموا بالتدريج حتى كانت الثورة الثانية في الإصدار الرابع حيث في هذا الإصدار تم تغير محركEngine (وهوا الملف الذي يدعم البرامج أثناء تشغيلها ويسمى VVBRUN والذي كان مبني على تقنية 16-Bit ويعرف باسم Ruby والذي قام بابتكاره (الآن كوبر ) الأب الروحي لـ Visual basic) وفي بداية ظهور تقنية 32-Bit (Windows95 & WindowsNt) قامت Microsoft ببناء محرك جديد أسمته Object Basic والذي يعرف الآن باسم VBA وكان أهم ما في هذا المحرك هوا دعمه لتقنية COM .
وكان مع الإصدار الرابع على مطوري Visual basic دعم أدوات التحكم الخاصة Custom Controls ولم تكن VBX صالحة لذلك لا شكلاً ولا مضمونا , وكان البديل لذلك هوا دعم هذه الأدوات عن طريق تقينه OLE 2 ولكن لم تفي تقنية OLE 2 باحتياجات Visual basic لذلك تم تطوير OLE في صورة ابتكار أداة تحكم قائمة على OLE سميت (ocx)

ومع تتطور أنظمة التشغيل التي تعمل على تقنية 32-Bit وانتشارها , ومع ظهور لغات برمجة الانترنت المختلفة , قامت Microsoft بتغير هندسة تقنية ocx لتصبح صالحة للاستخدام على الشبكات وبخاصة شبكة الانترنت وقد قامت الشركة أيضاُ بتغير اسم التقنية من OLE والتي بنيت عليها ocx إلىActiveX .
ومن هنا بدأت الثورة الحقيقة لمبرمجين Visual Basic وهي إتاحة تطوير الأدوات Activex لتكون أسهل الطرق لإنتاج كائنات جديدة أو برمجة صفحات الويب بواسطة هذه التقنية .
وبعد هذه المقدمة...دعونا نتعرف أكثر عليها أنت حتى الآن من خلال الدروس السابقة لم تتعامل إلى مع عدد قليل منها Text و Labelو Picture و غيرها ..و لكن ما رأيك أن الفيجوال يملك عناصر أكثر من هذه التي تراها أضعاف مضاعفة و ألأكثر احترافية ...( ستتعرفون على قوة الفيجوال الحقيقية في برمجة الألعاب)..
الآن لا بد أن ذلك أثار حيرتكم أين هذه العناصر إذا ...هيا معا كي نتعرف عليها ان تختبأ..
اذهب لقائمة العناصر Tool Box و انقر بالزر اليمين للفأرة ..(انقر خارج العناصر في المساحة الفارغة).
و الآن لاحظ قد ظهرت لك قائمة بثلاثة عناصر اختر الاول المسمى ب Components أي عناصر أو أجزاء.
و لاحظ النافذة التي ظهرت ..نعم إنها نافذة العناصر و كل ما تراه من العناصر الموجودة في القامئة البيضاء أمامك هي عناصر أو ملفات Ocx اختر أحدها و ذلك بتفعيل إشارة صح إلى جانبه ثم OK و لا حظ انه عند اخيارك أي عنصر ستلاحظ امسه وموقعه في الFrame تحت الآن اختر أحدها ثم OK و لاحظ صندوق العناصر Tool Box لقد زاد عدد العناصر و احد أو ربما اكثر (حسب الأداة)..على كل حتى الآن لن تتعاملوا مع هذه العناصر لأنها متقدمة قليلا مثل ال Common Dialog المسؤول عن فتح الملفات الخارجية مثل الصور و الاصوات .
و لكن ما ذا لو أردنا مستقبلا التعامل مع ملفات الOcx التي نستوردها من الخارج ...مثلا ربما تجد اداة في أحد المواقع تقوم بتحميلها و تريد استعمالها الآن سنتعلم كيف سنستوردها ...
عد للنافذة Components ثم بدل أن تختار عنصر ما من القائمة البيضاء أمامكم اختر Browse..
بعدها حدد موقع الأداة في جهازك ثم OPEN..عندها ستجد الأداة و قد اصبح اسمها في القامئة ثم اختر OK و ستجد الأداة في Tool Box ...
و أدوات الOcx على الرغم من صعوبة برمجتها أو بالأحرى تطويرها لكن يوجد عدد كبير من الأدوات التي صممها أشخاص عرب و أنا شخصيا قد صممت عدد من الأدوات مثل أداة شريط ال Xp الجانبي و أداة ال Suoper Label ولو كان الوقت مناسبا لقمت بإضافتها للموقع..
و شكرا 

0 التعليقات:

إرسال تعليق